بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى المتمردين
غص معنا أو ابتعد لا بحر من غير دوار فالتمرد مواجهى ابحار ضد التيار
مديرة المنتدى تعلم جمل بالاسبانية مع نطقها
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 8:11 pm من طرف ميرا المتمردة
صباح الخير * ........ * بينوس ديس *....... *buenos dias *
مساء الخير *......... * بينوس نوكس * ......* buenas noches *
تصبح علي خير * ....*بينوس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أكتب أسمك بالياباني
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:58 pm من طرف ميرا المتمردة
خذ كل حرف من اسمك باللغة الانجليزية ثم ابدله باللفظ الياباني،،
وهذا اهي الحروف ..
الحروف الابجدية الانجليزية …
[ قراءة كاملة ]
وهذا اهي الحروف ..
الحروف الابجدية الانجليزية …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
تعلم الهندية
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:56 pm من طرف ميرا المتمردة
تعلم الهنديه
هههههه اتعلمو الهندية مليحة ليكم
السلام =نمستي
اشلونك؟ =- كيساهي؟
انا طالع \ رايحه =مي جاريو
…
[ قراءة كاملة ]
هههههه اتعلمو الهندية مليحة ليكم
السلام =نمستي
اشلونك؟ =- كيساهي؟
انا طالع \ رايحه =مي جاريو
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دخول
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
تابع لموقف ارسطو
منتدى المتمردين :: BAC :: فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
تابع لموقف ارسطو
وهكذا نعرف أنّ المنطق الأرسطي حين يؤكّد في بعض نصوصه على أنّ
الاستقراء الناقص لا يفيد علماً، ويؤكّد في مجال آخر أنّ التجربة تفيد العلم، يريد
بالاستقراء الناقص الذي لا يفيد العلم مجرّد التجميع العددي للأمثلة، دون إضافة
أيّ مبدأ عقلي مسبق، ويريد بالتجربة التي تفيد العلم تلك الأمثلة فيما إذا اُتيح
تطبيق مبدأ عقلي مسبق عليها وتأليف قياس منطقي يبرهن على السببيّة من
مجموع ذلك.
قال ابن سينا: «ولقائلٍ أن يقول: ما بال التجربة تفيد الإنسان علماً
بأنّ (السقمونيا)([13]) تسهل الصفراء، على وجه يخالف في إفادته إفادة الاستقراء،
فإنّ الاستقراء إمّا أن يكون مستوفى الأقسام وإمّا أن لا يوقع غير الظنّ
الأغلب، والتجربة ليست كذلك... فنقول في جواب ذلك: إنّ التجربة ليست
تفيد العلم لكثرة ما يشاهد على ذلك الحكم فقط، بل لاقتران قياس به قد
ذكرناه»([14]).
ويشير بذلك إلى كلام سابق له يشرح فيه كيف يقوم العلم والبرهان على
أساس التجربة إذ يقول: «إنّه لمّا تحقّق أنّ (السقمونيا) يعرض له إسهال الصفراء،
وتبيّن ذلك على سبيل التكرار الكثير، علم أنّ ذلك ليس اتفاقاً، فإنّ الاتفاق
لا يكون دائميّاً ولا أكثريّاً»([15]).
وقال الطوسي([16]) في شرحه لمنطق الإشارات: «المجرّبات تحتاج إلى
أمرين: أحدهما المشاهدة المتكرّرة، والثاني القياس الخفي. وذلك القياس هو أن
يعلم أنّ الوقوع المتكرّر على نهج واحد لا يكون اتفاقيّاً، فإذن هو إنّما يستند إلى
سبب، فيعلم من ذلك أنّ هناك سبباً، وإن لم يعرف ماهيّة ذلك السبب، وكلّما علم
حصول السبب حكم بوجود المسبّب قطعاً؛ وذلك لأنّ العلم بسببيّة السبب وإن لم
يعرف ماهيّته يكفي في العلم بوجود المسبّب. والفرق بين التجربة والاستقراء أنّ
التجربة تقارن هذا القياس والاستقراء لا يقارنه»([17]).
وقال الرازي([18]) في تعليقه على شرح الإشارات: «عسى سائل أن يقول
ليست التجربة إلاّ مشاهدات متكرّرة، كما أنّ الاستقراء أيضاً مشاهدات متكرّرة،
فكيف أفاد التجربة اليقين دون الاستقراء؟! فالجواب: أنّه إذا تكرّرت
المشاهدات على وقوع شيء، وعلم بالعقل أنّه ليس اتفاقيّاً، إذ الاتفاقيّات
لا تكون دائمة ولا أكثريّة، كانت التجربة مفيدة لليقين، وإن لم يعلم ذلك واستدلّ
بمجرّد المشاهدات الجزئيّة بدون ذلك القياس على الحكم الكلّي كان استقراءً
ولا يفيد اليقين»([19]).
الاستقراء الناقص لا يفيد علماً، ويؤكّد في مجال آخر أنّ التجربة تفيد العلم، يريد
بالاستقراء الناقص الذي لا يفيد العلم مجرّد التجميع العددي للأمثلة، دون إضافة
أيّ مبدأ عقلي مسبق، ويريد بالتجربة التي تفيد العلم تلك الأمثلة فيما إذا اُتيح
تطبيق مبدأ عقلي مسبق عليها وتأليف قياس منطقي يبرهن على السببيّة من
مجموع ذلك.
قال ابن سينا: «ولقائلٍ أن يقول: ما بال التجربة تفيد الإنسان علماً
بأنّ (السقمونيا)([13]) تسهل الصفراء، على وجه يخالف في إفادته إفادة الاستقراء،
فإنّ الاستقراء إمّا أن يكون مستوفى الأقسام وإمّا أن لا يوقع غير الظنّ
الأغلب، والتجربة ليست كذلك... فنقول في جواب ذلك: إنّ التجربة ليست
تفيد العلم لكثرة ما يشاهد على ذلك الحكم فقط، بل لاقتران قياس به قد
ذكرناه»([14]).
ويشير بذلك إلى كلام سابق له يشرح فيه كيف يقوم العلم والبرهان على
أساس التجربة إذ يقول: «إنّه لمّا تحقّق أنّ (السقمونيا) يعرض له إسهال الصفراء،
وتبيّن ذلك على سبيل التكرار الكثير، علم أنّ ذلك ليس اتفاقاً، فإنّ الاتفاق
لا يكون دائميّاً ولا أكثريّاً»([15]).
وقال الطوسي([16]) في شرحه لمنطق الإشارات: «المجرّبات تحتاج إلى
أمرين: أحدهما المشاهدة المتكرّرة، والثاني القياس الخفي. وذلك القياس هو أن
يعلم أنّ الوقوع المتكرّر على نهج واحد لا يكون اتفاقيّاً، فإذن هو إنّما يستند إلى
سبب، فيعلم من ذلك أنّ هناك سبباً، وإن لم يعرف ماهيّة ذلك السبب، وكلّما علم
حصول السبب حكم بوجود المسبّب قطعاً؛ وذلك لأنّ العلم بسببيّة السبب وإن لم
يعرف ماهيّته يكفي في العلم بوجود المسبّب. والفرق بين التجربة والاستقراء أنّ
التجربة تقارن هذا القياس والاستقراء لا يقارنه»([17]).
وقال الرازي([18]) في تعليقه على شرح الإشارات: «عسى سائل أن يقول
ليست التجربة إلاّ مشاهدات متكرّرة، كما أنّ الاستقراء أيضاً مشاهدات متكرّرة،
فكيف أفاد التجربة اليقين دون الاستقراء؟! فالجواب: أنّه إذا تكرّرت
المشاهدات على وقوع شيء، وعلم بالعقل أنّه ليس اتفاقيّاً، إذ الاتفاقيّات
لا تكون دائمة ولا أكثريّة، كانت التجربة مفيدة لليقين، وإن لم يعلم ذلك واستدلّ
بمجرّد المشاهدات الجزئيّة بدون ذلك القياس على الحكم الكلّي كان استقراءً
ولا يفيد اليقين»([19]).
منتدى المتمردين :: BAC :: فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:26 pm من طرف ميرا المتمردة
» مجموعة من البيجامات
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:14 pm من طرف ميرا المتمردة
» مجموعة أخرى من خواتم الخطوبة رووووعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:07 pm من طرف ميرا المتمردة
» بيجامات روعة للصبايا الحلوين
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 5:53 pm من طرف ميرا المتمردة
» صور لجميلتي أنجلينا جولي
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 5:43 pm من طرف ميرا المتمردة
» مجموعة رائعة من خواتم الخطوبة
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 3:33 pm من طرف ميرا المتمردة
» موديلات قمة لصندال روووووعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 3:27 pm من طرف ميرا المتمردة
» فساتين رائعة موديلات عالموضة
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 3:16 pm من طرف ميرا المتمردة
» أحذية أنيقة رووووووعة
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 3:04 pm من طرف ميرا المتمردة